الكويت: أوبك تدرس استراتيجية للخروج من اتفاقية خفض الإنتاج

الكويت: أوبك تدرس استراتيجية للخروج من اتفاقية خفض الإنتاج

يمنكم :




أكد وزير النفط الكويتي «عصام المرزوق»، الأحد، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ستنتهي، قبل يونيو/حزيران المقبل، من وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.


وقال الوزير الكويتي: «لا زالت هناك اجتماعات كل شهرين للجنة الوزارية (التي تراقب الاتفاق) لخفض الإنتاج».


وأشار إلى أنه «خلال الاجتماعات المقبلة سيتم وضع دراسة لاحتمال الخروج من الاتفاقية، قبل يونيو/ حزيران المقبل»، بحسب وكالة «رويترز».


وفيما يتعلق باتفاق لاستيراد الغاز العراقي قال الوزير إن «المباحثات تدور حول زيادة واردات الغاز العراقي من 50 مليونا إلى 200 مليون قدم مكعبة يوميا خلال 10 سنوات».


وأوضح أن «هناك وعدا من الوزير العراقي بأن تزيد الكميات عن هذا المستوى»، مضيفا أن «مرافئ استيراد الغاز التي دشنتها الكويت الخميس الماضي ستنتهي في نهاية 2019 وبداية 2020 وتكفي لسد حاجة البلاد خلال 30 عاما مقبلة».


وتوقع «المرزوق» توازن السوق النفطية في الربع الأخير من 2018 وقال إن «الأسعار ستكون في مستوياتها الحالية».


والأسبوع الماضي، وافقت الدول الأعضاء في «أوبك» وحلفاؤها من المنتجين خارجها على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2018.


وعقب إقرار «أوبك» لتمديد اتفاق خفض الإنتاج إلى نهاية العام 2018 ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت بنسبة 1% ليلامس 64 دولارا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لسعر «خام تكساس» الأمريكي 60 سنتا لتقترب من مستوى 58 دولارا.


وينص الاتفاق الحالي على خفض المنتجين إمداداتهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في مسعى لضمان التخلص من تخمة المعروض التي تضغط على الأسعار.