السعودية تحظر استيراد الجوافة من مصر

السعودية تحظر استيراد الجوافة من مصر

يمنكم :




حظرت السلطات السعودية استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسب أعلى من الحد المسموح به عالميا.


وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية للثروة الحيوانية، «حمد بن عبدالعزيز البطشان»، إن الحظر جاء بناء على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».


ولفت إلى أن الاختبارات أثبتت تلوث هذه الفاكهة، الواردة من مصر، بمتبقيات مبيدات بنسب أعلى من الحد المسموح به عالمياً حسب المعايير الغذائية الدولية «CODOX».


وأوضح «البطشان» أن قرار الوزارة جاء بناء على التعاون المشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، فيما يتعلق بتنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الخضار والفواكه المستوردة إلى الأسواق السعودية للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية، وعدم تجاوز بقايا المبيدات بها للحدود المسموحة.


ولم يصدر حتى كتابة هذه السطور، تعليقا مصريا على القرار السعودي.


وحسب التقارير، لا تعتبر هذه الحالة أولى حالات حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية، لكن سبقتها كل من دول روسيا واليابان وأمريكا والسودان والسعودية والإمارات والكويت والأردن، في حظر استيراد الفواكه والخضروات من مصر بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.


ويعتبر من حق أي دولة عربية أو أجنبية اتخاذ تدابير مناسبة حيال صحة وسلامة مواطنيها؛ إذا ثبت وقوع أي ضرر أو شبهة وجوده في المنتجات الواردة لبلادهم.


وبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال 2016، نحو 3.5 ملايين طن بقيمة 2.1 مليار دولار، وإذا تم إضافة التصنيع الزراعي تصل الصادرات إلى نحو 4.8 مليارات دولار، وفقا للتقارير الصادرة عن «المجلس التصديري للحاصلات الزراعية».